Monday, October 29, 2012

No Looking Mosques in Moscow Russian Federation


يشكو مسلمو العاصمة الروسية، موسكو، البالغ تعدادهم حوالي مليونين، قلة المساجد وعدم قدرتها على إستيعاب المصلين، وخصوصا في صلاة الجمعة.
حيث أكد "دمير جيزاتولون" مساعد رئيس مجلس "مفتي روسيا" أن المساجد لم تعد تتسع للمسلمين، في موسكو، التي لا يوجد فيها غير 4 مساجد صغيرة الحجم، مشددا على ضرورة حل هذه المعضلة، التي تستفحل في أيام الشتاء القارس وأضاف:" المسلمون باتوا يصلون خارج باحات المساجد، أيام العيد والجمعة والمناسبات الدينية الأخرى".
ويتطرق "جيزاتولون" الى موقف رئيس بلدية موسكو" سيرجي سوبيانين" حيال هذا الموضوع قائلا:" سوبيانين ينظر الى الأمر بتحفظ شديد، بدعوى أن القسم الاكبر من المسلمين، في موسكو هم مهاجرون وايدي عاملة، تقيم في العاصمة بصورة مؤقتة، قد يكون هذا صحيحا الى حد ما ولكنه واقع لا يلغي الحاجة الماسة الى إنشاء مساجد إضافية ".
فيما قال المواطن الاوزبكي "نسر إلياموف"، إن أقرب مسجد عن منزله يبعد حوالي ساعة ونصف الساعة، داعيا الى ضرورة انشاء مساجد صغيرة في مختلف أحياء المدينة.
وفي سياق متصل، قال المواطن الطاجيكي"عبدالرحمن عزيزوف":" نصلي غالبا امام مدخل المسجد بسبب الزحام، وفي أيام الشتاء، نواصل صلاتنا، رغم هطول المطر تارة والثلج تارة أخرى، على رؤوسنا" داعيا رئيس بلدية موسكو تنسيق الجهود مع مفتي موسكو لحل المشكلة.
وكان رئيس رئيس مجلس "مفتي روسيا" "رافيل غني الدين" أعلن، في وقت سابق، أنه طلب من رئيس بلدية موسكو تخصيص 10 قطع أراضي، في أنحاء مختلفة من العاصمة الروسية، لإنشاء مساجد جديدة عليها، مؤكدا أن توسيع أحد المساجد الأربعة في موسكو لن يحل مشكلة النقص في عددها".
وجدير بالذكر أن تعداد المسلمين في روسيا يبلغ حوالي 20 مليونا، منهم مليونان يعيشون في العاصمة الروسية موسكو.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - مساجد موسكو لم تعد تكفى مسلميها


Century-old mosque demolished in Moscow

 

 

Need or Nonsense: More mosques in City

 

 

THOUSANDS OF MUSLIMS BLOCKING STREETS FOR EID PRAYERS (MOSCOW 08/31/11)