Saturday, September 14, 2013

The foundation stone laying ceremony of the Islamic Center in the Slovenian capital "Ljubljana" on September

قام المفتي ورئيس المشيخة الإسلامية في "سلوفينيا" الدكتور "نجاد غرابوس" - يرافقه الأمين العام "نوزت بوريتش" - بزيارة إلى مقر رئاسة الوزراء السلوفينية؛ حيث كان في استقباله رئيسة الوزراء السيدة "ألينكا براتوشيك".


وأكد الطرفان على العلاقات والتعاون بين الحكومة السلوفينية والمشيخة الإسلامية، في سبيل تعزيز العلاقات والحوار والتعايش الثقافي في "سلوفينيا".


وقام مفتي "سلوفينيا" بتقديم دعوة رسمية لرئيسة الوزراء لحضورها مراسم وضع حجر الأساس للمركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية "لوبيانا" في 14 سبتمبر من العام الجاري؛ المصدر: شبكة الألوكة.


17/09/2013

سيبدأ البناء الفعلي لأول مسجد في سلوفينيا، الذي وضعت رئيسة حكومته الينكا براتوسك السبت حجر الأساس، في تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام على أن ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد أيضا مركزا ثقافيا ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو.

وضعت رئيسة حكومة سلوفينيا الينكا براتوسك السبت حجر الاساس لاول مسجد في سلوفينيا في العاصمة ليوبليانا بعد 44 عاما على تقديم اول طلب لبناء مسجد.

وقالت المسؤولة السلوفينية من يسار الوسط خلال الاحتفال بوضع حجر الاساس "انه انتصار رمزي على كل اشكال التعصب الديني" مضيفة ان اوروبا ما كانت لتكون بهذا الغنى الثقافي من دون الاسلام. وجرى الاحتفال امام حشد من نحو عشرة الاف شخص.

وقالت مواطنة سلوفينية مسلمة في الاربعين من العمر شاركت في الاحتفال "انا مسرورة جدا بوجودي هنا وانتظرت طوال حياتي ليحدث هذا الامر ولكي يكون لنا مسجدنا الخاص".

وسيبدأ البناء الفعلي في نوفمبر على ان ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد ايضا مركزا ثقافيا ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو ستدفع دولة قطر 70% منها.

وشارك وزير الاوقاف القطري غيث بن مبارك الكواري في الاحتفال الى جانب العضو المسلم في الرئاسة البوسنية الجماعية بكر عزت بيغوفيتش.

وتبلغ مساحة العقار الذي سيبنى عليه المسجد نحو 11 الف متر مربع، وسيضم المسجد الذي سيبلغ ارتفاع بنائه 12 مترا في حين ان ارتفاع المئذنة سيكون 40 مترا.

وقدم اول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا عام 1969. وتم خلال الفترة الاخيرة تذليل مشكلة ايجاد عقار في العاصمة عندما باعت البلدية العقار الى المجموعة الاسلامية في البلاد.

وحاول معارضو بناء المسجد عرقلة المشروع مرتين عامي 2004 و2009 عبر طلب اجراء استفتاء عليه، الا ان المحكمة العليا رفضت طلب اجراء الاستفتاء.

ويبلغ عدد سكان سلوفينيا نحو مليوني نسمة منهم 47 الف مسلم ما يجعل الاسلام الديانة الثانية للبلاد بعد الكاثوليكية (1،1 مليون).
الا ان الهيئة التمثيلية للمسلمين في سلوفينيا تعلن ان عدد المسلمين في البلاد يبلغ 80 الفا. وبني اول مسجد في شمال غرب سلوفينيا في لوغ بود مانغارتوم عام 1916 الا انه هجر ودمر بعد الحرب العالمية الاولى. - 


  وضع حجر الأساس لأول مسجد بسلوفينيا بعد 44 عاما من تقديم أول طلب

 http://www.el-balad.com/616960#sthash.rMNBwJfe.dpuf



الخبر من مصدره الأصلي:


U utorak, 4. juna 2013. godine, muftija dr. Nedžad Grabus, u pratnji sekretara Nevzeta Porića, posjetio je predsjednicu Vlade Republike Sloveniju mr. Alenku Bratušek.



Prilikom susreta muftija Grabus i predsjednica Vlade gospođa Bratušek posvetili su pažnju, prije svega, suradnji između Vlade Republike Slovenije i Islamske zajednice u Republici Sloveniji u duhu intenziviranja interkulturnog dijaloga



Ovim povodom muftija dr. Nedžad Grabus pozvao je predsjednicu Vlade mr. Alenku Bratušak na svečanost polaganja kamena temeljca za Islamski kulturni centar u Ljubljani koja je predviđena za 14. septembar 2013. godine.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/World_Muslims/0/55701/#ixzz2ev11Kpj7

أعرب اتحاد الجمعيات الإسلامية في العاصمة السويسرية برن عن بالغ أسفه لرفض السلطات الترخيص لبناء مركز إسلامي ثقافي اقتصادي، يضم مسجدا

أعرب اتحاد الجمعيات الإسلامية في العاصمة السويسرية برن عن بالغ أسفه لرفض السلطات الترخيص لبناء مركز إسلامي ثقافي اقتصادي، يضم مسجدا ومتحفا وقاعة للمؤتمرات وفندقا، كان من المفترض إقامته في ضاحية فانكدورف المتاخمة للعاصمة.


وقال رئيس الاتحاد الدكتور فرهاد أفشار في تصريح للجزيرة نت "المؤسف في الأمر أن السلطات رفضت المشروع برمته دون أن تناقش تفاصيله مع الاتحاد، بينما كان من المفترض أن تكون السلطات أكثر موضوعية وتنظر في الفوائد التي يقدمها هذا المشروع".


ويرى أفشار أن مثل هذا المشروع من شأنه أن يكون فرصة كبيرة للعاصمة السويسرية لأن تتحول إلى محور تعاون اقتصادي وثقافي مع المسلمين المقيمين، وبين ضيوف البلاد من الدول الإسلامية، فضلا عن أنه يمثل واجهة حضارية ثقافية للعاصمة السويسرية، التي تخلو من مسجد يليق بمكانتها.


قرار إداري وليس سياسيا

من ناحيتها أكدت باربارا هايو مديرة الشؤون المالية في حكومة العاصمة برن للجزيرة نت أن هذا القرار ليس سياسيا وليست له علاقة بالشأن الديني، بل إن مجلس المدينة رأى أن هذه الضاحية ليست مناسبة لبناء مثل هذا المركز الإسلامي. إذ تعتزم إدارة التخطيط والبناء في المدينة استخدام المساحات المتاحة في مشاريع تتعلق بالصحة والتعليم ومبان إدارية.


وكان اتحاد الجمعيات الإسلامية (أمة) قد أعد مطلع هذا العام دراسة جدوى ورسما هندسيا للمشروع على مساحة 23 ألف متر مربع، وتصل تكلفته إلى نحو 50 مليون دولار. إلا أن أحزاب اليمين المتشدد شنت حملة معادية للمشروع.


وتؤكد حكومة برن للجزيرة نت أنها لا تعارض المشروعات المتعددة الثقافات في المدينة بدليل دعمها لمشروع "بيت الأديان" الذي يجمع أتباع الديانات المختلفة تحت سقف واحد، في حين ترى الجالية المسلمة أن لها الحق في بناء مركز مستقل لها، إذ يوجد في العاصمة برن 5 قاعات للصلاة، بين أقبية للبنايات وساحات مصانع سابقة أو شقق سكنية ضيقة المساحة.


رفض متوقع

وفي استطلاع لرأي بعض أبناء الجالية المسلمة في برن حول هذا القرار، أجمعت تعليقاتهم على أن هذا الرفض كان متوقعا لأنها ليست المرة الأولى التي تعارض فيها السلطات منح ترخيص لبناء مركز إسلامي يليق بمكانة العاصمة برن، وطالبت بعض الأصوات إدارة المدينة بتحديد المناطق والضواحي التي يمكن فيها بناء مثل تلك المشروعات الخاصة بالجالية المسلمة.


إلا أن مديرة المالية في المدينة باربارا هايو قالت للجزيرة نت إنه ليس من سلطات مجلس المدينة البحث عن المناطق التي يمكن إقامة مثل تلك المباني فوقها، بل على الجالية أن تبحث عن المكان الذي تراه مناسبا وأن تتقدم بطلب الحصول على ترخيص البناء بشكل رسمي وسيتم التعامل معه وفق المعايير القانونية حسب ما إن كان الهدف من المبنى يتناسب مع الحي أو المنطقة أم لا.


أبناء الجالية في برن رأوا في هذا الرد رفضاً مسبقا يعترض كل من يحاول بناء مسجد أو مركز إسلامي، في حين أن القانون الفدرالي لا يمنع تشييد المباني ذات الطابع الديني بدليل سماح السلطات السويسري ببناء معبد بوذي وآخر للسيخ على الطراز المعماري الهندي والصيني دون اعتراض من أي جهة.

مسجد تاتاريان في قرية كروسينياني أحد المساجد القليلة في بولندا (الأوروبية)

مسجد تاتاريان في قرية كروسينياني أحد المساجد القليلة في بولندا (الأوروبية)

حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا في العاصمة ليوبليانا بعد 44 عامًا

ليوبليانا – الفرنسية
وضعت رئيسة حكومة سلوفينيا الينكا براتوسك، اليوم السبت، حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا في العاصمة ليوبليانا بعد 44 عامًا على تقديم أول طلب لبناء مسجد.
وقالت المسؤولة السلوفينية من يسار الوسط خلال الاحتفال بوضع حجر الأساس: "إنه انتصار رمزي على كل أشكال التعصب الديني"، مضيفة أن أوروبا ما كانت لتكون بهذا الغنى الثقافي من دون الإسلام".
وجرى الاحتفال أمام حشد من نحو 10 آلاف شخص. وقالت مواطنة سلوفينية مسلمة في الأربعين من العمر شاركت في الاحتفال "أنا مسرورة جدًّا بوجودي هنا، وانتظرت طوال حياتي ليحدث هذا الأمر ولكي يكون لنا مسجدنا الخاص".
وسيبدأ البناء الفعلي في نوفمبر على أن ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد أيضًا مركزًا ثقافيًّا ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو ستدفع دولة قطر 70% منها.
وشارك وزير الأوقاف القطري غيث بن مبارك الكواري في الاحتفال إلى جانب العضو المسلم في الرئاسة البوسنية الجماعية بكر عزت بيغوفيتش.
وتبلغ مساحة العقار الذي سيبنى عليه المسجد نحو 11 ألف متر مربع، وسيضم المسجد الذي سيبلغ ارتفاع بنائه 12 مترًا في حين أن ارتفاع المئذنة سيكون 40 مترًا.
وقدم أول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا عام 1969. وتم خلال الفترة الأخيرة تذليل مشكلة إيجاد عقار في العاصمة عندما باعت البلدية العقار إلى المجموعة الإسلامية في البلاد.
وحاول معارضو بناء المسجد عرقلة المشروع مرتين عامي 2004 و2009 عبر طلب إجراء استفتاء عليه، إلا أن المحكمة العليا رفضت طلب إجراء الاستفتاء.
ويبلغ عدد سكان سلوفينيا نحو مليوني نسمة منهم 47 ألف مسلم ما يجعل الإسلام الديانة الثانية للبلاد بعد الكاثوليكية (1.1 مليون). إلا أن الهيئة التمثيلية للمسلمين في سلوفينيا تعلن أن عدد المسلمين في البلاد يبلغ 80 ألفًا.
وبني أول مسجد في شمال غرب سلوفينيا في لوغ بود مانغارتوم عام 1916 إلا أنه هجر ودمر بعد الحرب العالمية الأولى.


وضع حجر الأساس لأول مسجد بسلوفينيا
وضع الحجر الأساس لمسجد يوبليانا جاء بعد أربعة عقود من تقديم أول طلب له (الفرنسية)
وضعت رئيسة وزراء سلوفينيا اليسارية ألينكا براتوسيك اليوم السبت حجر الأساس في بناء أول مسجد بسلوفينيا في موقع صناعي سابق بالعاصمة ليوبليانا بعد أكثر من أربعة عقود على تقديم أول طلب رسمي من المسلمين لبناء المسجد.
وقالت المسؤولة السلوفينية أثناء الاحتفال بوضع حجر الأساس "إنه انتصار رمزي على كل أشكال التعصب الديني"، وأضافت أن أوروبا ما كانت لتكون بهذا الغنى الثقافي من دون الإسلام.
وحضر حشد من نحو عشرة آلاف شخص مراسم وضع حجر الأساس، كان من بينهم رئيس بلدية ليوبليانا زوران يانكوفيتش الذي ساعد في وضع الحجر. وقال المفتي ندزاد غرابوس في مراسم الحفل "نحن سعداء لبدء هذا المشروع الحضاري في ليوبليانا التي ستصبح مدينة أكثر شهرة وأكثر تعددية".
وقالت ساهرة كاجار (44 عاما) التي ولدت في نفس العام الذي قدم فيه أول طلب رسمي لبناء المسجد في ليوبليانا "هذا يعني العالم كله بالنسبة لي"، وأضافت "سيكون لدينا مكان مناسب للصلاة بدلا من استخدام القاعات العامة المختلفة".
وسيبدأ البناء الفعلي في نوفمبر/تشرين الثاني، على أن ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد أيضا مركزا ثقافيا ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو ستدفع دولة قطر 70% منها.
وشارك وزير الأوقاف القطري غيث بن مبارك الكواري في الاحتفال إلى جانب العضو المسلم في الرئاسة البوسنية الجماعية بكر عزت بيغوفيتش.
وتبلغ مساحة العقار الذي سيبنى عليه المسجد نحو 11 ألف متر مربع، وسيضم المسجد الذي سيبلغ ارتفاع بنائه 12 مترا، في حين سيكون ارتفاع مئذنته 40 مترا.
وقدم أول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا عام 1969. وتم في الفترة الأخيرة تذليل مشكلة إيجاد عقار في العاصمة عندما باعت البلدية العقار للمجموعة الإسلامية في هذا البلد الذي يقطنه أكثر من 50 ألف مسلم.
وحاول معارضو بناء المسجد عرقلة المشروع مرتين عامي 2004 و2009 عبر طلب إجراء استفتاء عليه في بلد يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة أغلبهم من الكاثوليك، إلا أن المحكمة العليا رفضت طلب إجراء الاستفتاء، وعدّته غير دستوري.
وقالت امرأة تعيش قرب موقع المسجد الجديد "أنا شخصيا لست ضد المسجد، لكني أعرف بالفعل أشخاصا ما زالوا يعترضون على بنائه" وأضافت أن "المسجد لم يعد يحتل مكانا متقدما بين القضايا
Many Muslims were among the wave of internal migrants from other Yugoslav republics who gravitated to Slovenia during the 1960s and 1970s. A permit for the construction of a mosque was first requested in 1969, but was not granted; the effort was revived during the 1990s. The 1990s proposal produced a nationalist backlash, with considerable public opposition to the mosque. The City Council made an attempt to call a municipal referendum to prohibit the construction of the mosque in late 2003. Opposed by Ljubljana mayor Danica Simšič as a "constitutionally-forbidden encroachment on the constitutionally-guaranteed rights of a religious minority",[1] the referendum was rejected by the Constitutional Court in July 2004.[2] In December 2008, city councilor Mihael Jarc began gathering signatures for a second referendum, this time to delete the mosque's proposed 40 m minaret, over the opposition of mayor Zoran Janković.[3] This time the Constitutional Court approved the signature-gathering process; the mayor however vowed to continue to fight it.
The reaction among the-then prominent national political parties was mixed; LDS and Zares voiced support for the construction of the mosque; SD, DESUS and SDS remained neutral on the matter, while SNS expressed opposition.[citation needed]
A ceremony was held at the future site of the complex in September 2013 to lay the foundaition stone. Construction is expected to begin in November and last about three years.[4]السياسية، لأن الاهتمام يتركز الآن على الأزمة الاقتصادية التي تشل سلوفينيا".


Sunday, September 8, 2013